سورة الفاتحة والصلاة
--------------------------------------------------------------------------------
1- سورة الفاتحة
الرحمن الرحيم (1)
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)
اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)
"صدق الله العظيم"
نبذة عن سورة الفاتحة
فاتحة الكتاب سورة الفاتحة هي سورة مكية يبلغ عدد أياتها 7 آيات. وقد سميت هذه السورة بالفاتحة لانها تفتتح القرآن أي أنها أول سورة فيه. ولسورة الفاتحة كما ذكر السيوطي في كتابه "الاتقان في علون القرآن" أكثر من عشرين أسم، وهذا يدل على شرفها لان كثرة الاسماء تدل على شرف المسمى. ومن أسمائها: أم الكتاب والشافية والوافية والكافية والحمد والسبع المثاني وغيرها.
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أم القرآن هي السبع المثاني والقرآن العظيم) .
وسورة الفاتحة تشمل جميع معاني القرآن الكريم ومقاصده فهي كمقدمة للقرآن ككل. فقد تحدثت عن العقيدة، والعبادة والاعتقاد باليوم الآخر والإيمان بالله عز وجل وصفاته، وأفردت الله عز وجل بالعبادة والدعاء وطلب الهداية إلى الطريق المستقيم.
وسورة الفاتحة تعلمنا كيف نتعامل مع الله فأولها ثناء على الله تعالى (الحمد لله رب العالمين) وآخرها دعاء لله بالهداية (إهدنا الصراط المستقيم).
سورة الفاتحة والصلاة
من أهمية سورة الفاتحة انه لا تصح أي صلاة بدونها فعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (كل صلاة لم يُقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهو خداج) أي أن كل صلاة من دونها غير كاملة. ويمكن للمصلي أن يكتفي بقراءة الفاتحة فقط في كل ركعة وهي أقل مقدار مسموح به.
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن سورة الفاتحة المقروءة في الصلاة مقسمة بين العبد وربه، كلما ذكر العبد منها آية رد الله عليه... ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: قال الله تعالى: (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله تعالى: حمدني عبدي، وإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله تعالى: أثنى علي عبدي، وإذا قال: مالك يوم الدين، قال: مجدني عبدي، فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل).
وقد سميت الفاتحة هنا بالصلاة لان الصلاة لا تصح الا بها. والمقصود من الحديث هنا ان لله ما في سورة الفاتحة من حمد وتمجيد وثناء وللعبد ما فيها من دعاء ورجاء من الله بالهداية.
أحاديث في فضل سورة الفاتحة
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة {البقرة} ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته .. [رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب / 1456 ]
تفسير لسورة الفاتحة
البسملة
معنى جملة البسملة
معنى اسم الله ـ تعالى ـ
معنى اسم الرحمن ـ تعالى ـ ، والفرق بينه وبين اسم الرحيم
معنى اسم الرحيم ـ تعالى ـ
رحمة الله نوعان
رحمة الخلق جزء من مائة جزء من رحمة الله ـ تعالى ـ
هل البسملة من الفاتحة
أدلة ترجح أن البسملة ليست من الفاتحة
الراجح أن البسملة آية مستقلة من القرآن كله
الآية الأولى: {الْـحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}
معنى الحمد، والفرق بينه وبين الشكر
أحق كلمة قالها العباد
الحمد على كل الأحوال
جملة يقولها كثير من الناس وهي خطأ
سبب تفسير البسملة ضمن الفاتحة مع أن الراجح أنها ليست منها
السبب الأول لاستحقاق الله ـ تعالى ـ الحمد
ربوبية الله لخلقه نوعان
معنى {الْعَالَمِينَ}
سبب تسمية مفرد العالمين بعالَم
الآية الثانية: {الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ}
السبب الثاني والثالث لاستحقاق الله للحمد
تضمنت الآيات الثلاثة الأولى: أركان العبادة
الآية الثالثة: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}
معنى قراءة:{مَالِكِ} و{مَلِكِ}
السبب الرابع لاستحقاق الله الحمد كله
كمال عدل الله يوم الدين حتى بين جميع الدواب والطيور مهما صغرت أو كثرت
لا أحد من الخلق يوم القيامة يملك أي شيء بل لله الملك كله
متى تنفع الشفاعة
سبب حصر مُلك الله بيوم الدين مع أنه يملك الدنيا والآخرة
الآية الرابعة: {إيَّاكَ نَعْبُدُ وَإيَّاكَ نَسْتَعِينُ}
الفرق بين عبادة الاختيار وعبادة الاضطرار
العبادة الشرعية دليل المحبة الصادقة
دلالة {إيَّاكَ نَعْبُدُ وَإيَّاكَ نَسْتَعِينُ} على التوحيد والتبرؤ من الكبر
في {إيَّاكَ نَعْبُدُ وَإيَّاكَ نَسْتَعِينُ} رد على الجبرية والقدرية
معنى العبادة لغة وشرعاً
أمثلة على الأعمال الباطنة والظاهرة المأمور بها والمنهي عنها
لماذا قدمت العبادة على الاستعانة في هذه الآية
أيهما يقع أولاً من المكلف: العبادة أم الاستعانة
وقفة مع وظيفة العبادة
معنى الاستعانة بين الخلق، ومعناها بين الخلق والخالق
{وَإيَّاكَ نَسْتَعِينُ} أنفع الدعاء
الناس في العبادة والاستعانة أربعة أصناف
فائدة الجمع بين العبادة والاستعانة للعبد
الآية الخامسة: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْـمُسْتَقِيمَ}
الهداية لغة وشرعاً
أنواع الهداية
المقصود بالهداية في الفاتحة
فائدة من قوله:{اهْدِنَا الصِّرَاطَ} ولم يقل: إليه أو له
المقصود بالصراط المستقيم، والفرق بينه وبين الطرق المعوجة
أقوال العلماء في الصراط المستقيم
كيف يسأل المسلم المصلي الهداية مع أنه مهتد
توجيه نون الجمع في:{نَعْبُدُ}، {نَسْتَعِينُ}، {اهْدِنَا}
الآية السادسة: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}من هم المنعم عليهم
النعمة من الله ـ تعالى ـ فضل، والله أعلم بمن هم أهل لهذا الفضل
فائدة من وصف سالكي الصراط بأنهم منعم عليهم
إنعام الله بالهداية على الناس درجات، وكل مرتبة درجات أيضاً
العلاقة بين الصراط المستقيم في الدنيا والصراط المنصوب على جهنم
الآية السابعة: {غَيْرِ الْـمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ}
الدعاء يتضمن الحرص على البعد عن هؤلاء، والحذر من المشابهة لهم