منتديات رحيق الورد
اهلا وسهلا بكم في منتديلات رحيق الورد
منتديات رحيق الورد
اهلا وسهلا بكم في منتديلات رحيق الورد
منتديات رحيق الورد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رحيق الورد مع نسمات الربيع تعشق انفاسكم
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
اعزائي الاعضاء اهلا وسهلا بكم في منتديات رحيق الورد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فتاوى واحكام عن الطعام والشراب
موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالثلاثاء 03 ديسمبر 2013, 10:28 am من طرف احمد عبد الرحيم

» الاوقات المسنونه للطعام
موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالأحد 01 ديسمبر 2013, 10:23 pm من طرف احمد عبد الرحيم

» اداب اطعام الضيف
موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالجمعة 29 نوفمبر 2013, 7:43 am من طرف احمد عبد الرحيم

» قواعد النصر الالهى ( خطبه جمعه )
موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالأربعاء 27 نوفمبر 2013, 10:12 pm من طرف احمد عبد الرحيم

» الاداب التى ينبغى ان يتحلى بها المدعو الى الطعام او غيره
موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 11:01 pm من طرف احمد عبد الرحيم

» اطعام الطعام للانقياء والفقراء
موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالإثنين 25 نوفمبر 2013, 11:43 am من طرف احمد عبد الرحيم

» فضل الضيافه والإطعام
موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013, 10:44 pm من طرف احمد عبد الرحيم

» فضل الضيافه والإطعام
موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2013, 10:42 pm من طرف احمد عبد الرحيم

» اضرار التدخين وحكم الائمه
موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2013, 4:26 pm من طرف احمد عبد الرحيم

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة
عضو فعال
عضو فعال
فاطمة


عدد الرسائل : 709
الدولة : مصر
السٌّمعَة : 0
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن   موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالسبت 31 مايو 2008, 2:33 pm

زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن

--------------------------------------------------------------------------------

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن





قال تعالى ( النبى اولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجه امهاتهم ) الاحزاب زوجاته اللواتى دخل بهن :

1. خديجة بنت خويلد رضي الله عنها

2. سودة بنت زمعة العامرية رضي الله عنها

3. عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها

4. حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها

5. أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية رضي الله عنها

6. أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها

7. زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية رضي الله عنها

8. زينب بنت خزيمة رضي الله عنها

9. جويرية بنت الحارث المصطلقية رضي الله عنها

10. صفية بنت حُيَي بن أخطب الهارونية رضي الله عنها

11. ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها

خصائص أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن



قال تعالى ( النبى اولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجه امهاتهم ) الاحزاب تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال الحافظ البيهقي بخمس عشرة امرأة، ودخل بثلاث عشرة، واجتمع عنده إحدى عشرة، ومات عن تسع، وكان له جاريتان.

نساؤه التسع اللاتي مـات عنهن هن سـودة بنت زمعـة، وعائشـة، وحفصـة، وأم حبيبـة، وزينب بنت جحش، وأم سلمة، وميمونة بنت الحارث الهلالية، وجويرية بنت الحارث المصطلقية، وصفية بنت حُيَيّ الهارونية رضي الله عنهن جميعاً.

واللاتي دخل بهن صلى الله عليه وسلم التسع هؤلاء زائداً زينب بنت خزيمة، وأم شريك.

والمرأتان اللتان لم يدخل بهما هما عمرة بنت يزيد الغفارية والشنباء، والجاريتان اللتان لم يضرب عليهما الحجاب هما مارية القبطية وريحانة رضي الله عنهن جميعاً.

نبذة عن أزواجه اللاتي دخل بهن

حسب ترتيب زواجه صلى الله عليه وسلم بهن:

1. خديجة بنت خويلد رضي الله عنها

كانت خديجة امرأة حازمة، شريفة، لبيبة، عاقلة، تاجرة، وكانت تستأجر الرجال على مالها مضاربة.

فلما سمعت بصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمانته عرضت عليه أن يخرج في تجارتها إلى الشام مع غلامها مَيْسرة.

فلما عاد من الشام بأرباح كثيرة، وأخبرها ميسرة ببعض ما رآه عليه من الكرامات، وبصدقه وأمانته، رغبت في زواجه، فذكر ذلك لأعمامه، فذهب معه حمزة إلى أبيها خويلد بن أسد، فخطبها وتزوجها، فأصدقها عشرين بَكْرَة.

وكانت خديجة أولى وأفضل زوجاته صلى الله عليه وسلم.

وكان عمره صلى الله عليه وسلم عندما تزوجها خمساً وعشرين سنة، وكان عمرها أربعين سنة، وجلس معها اثنتين، وقيل أربعاً وعشرين سنة، لم يتزوج عليها غيرها وفاء وتقديراً لها، فعافاها الله من نكد الضرائر، وماتت وعمرها أربع وستون سنة، قبل الهجرة بثلاث سنين.

لقد واست خديجةُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم بعقلها، ومالها، وحسن خلقها وتدبيرها، وقد رزقه الله جميع أولاده منها، وهم ولدان: القاسم وكان أكبر أولاده فكني به، وعبد الله الذي كان يلقب بالطاهر والطيب، وقد ماتا صغاراً؛ أما بناته منها فأربع، وهن: زينب وكانت تحت العاص بن الربيع ابن خالتها هالة، ورقية وأم كلثوم وكانتا تحت عثمان، حيث عوضه أم كلثوم بعد وفاة رقية، وكانتا قبل بعثته صلى الله عليه وسلم متزوجتين من ابني عمه أبي لهب، وعندما بُعِث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكفر أبولهب أمر ابنيه أن يطلقا بنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم لينشغل عن دعوته، أما فاطمة فكانت تحت علي رضي الله عنه.

وكلهن أدركن الإسلام وأسلمن، ومات كلهن قبله إلا فاطمة ماتت بعده بستة أشهر.

أما ابنه إبراهيم فإنه كان من مارية القبطية التي هداها له المقوقس ملك مصر، ومن أهل السير من عد لرسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة من الولد، منهم الطاهر والطيب، وهما لقبان لعبد الله.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من ذكر خديجة بعد وفاتها، وكانت عائشة تغار منها ولم ترها.

وكانت خديجة رضي الله عنها قبل أن تتشرف بزواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم متزوجة برجلين قبله هما: عتيق بن عائذ بن مخزوم فولدت منه بنتاً، وبعد هلاكه تزوجت بأبي هالة التميمي، فولدت له هند بن هند، وكان ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضائل خديجة

1. كانت في الجاهلية تلقب بالطاهرة.

2. أول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم من الرجال والنساء.

3. أن الله أقرأها السلام بواسطة جبريل: "يا خديجة، هذا جبريل يقرئك السلام من ربك"، فقالت خديجة: الله هو السلام، ومنه السلام، وعلى جبريل السلام.2

4. من النساء الكمل، فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "خير نساء العالمين مريم بنت عمران، وآسيا بنت مزاحم، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد"3، و"كمُل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا أربع، هن: مريم ابنة عمران، وآسيا بنت مزاحم، وخديجة، وفاطمة".

5. وروي عنه أنها سيدة نساء الجنة بعد مريم.

6. وروي عنه أنه قال: "خير نسائها خديجة، وخير نسائها مريم".4

7. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم خديجة ذات يوم فتناولتها، فقلت: عجوز كذا وكذا، قد أبدلك الله بها خيراً منها؛ قال: "ما أبدلني الله خيراً منها، لقد آمنت بي حين كفر بي الناس، وصدقتني حين كذبني الناس، وأشركتني في مالها حين حرمني الناس، ورزقني الله ولدها وحرمني ولد غيرها"5، فقلت: والله لا أعاتبك فيها بعد اليوم.


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جدار الزمان
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 56
الدولة : ام الدنيا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن   موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالسبت 31 مايو 2008, 2:45 pm

انتى تأمرى يا اختى العزيزه فاطمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جدار الزمان
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 56
الدولة : ام الدنيا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن Empty
مُساهمةموضوع: عائشة بنت الصديق   موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالسبت 31 مايو 2008, 2:48 pm

المقــدمة

إن ما دفعني للخوض في حياة السيدة عائشة (رضي الله عنها) هو ما لهذه الإنسانة من عقل نير، وذكاء حاد ، وعلم جم. ولدورها الفعال في خدمة الفكر الإسلامي من خلال نقلها لأحاديث رسول الله وتفسيرها لكثير من جوانب حياة الرسول r واجتهاداتها . وهي كذلك المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية. لقد كانت (رضي الله عنها) من أبرع الناس في القرآن والحديث و الفقه، فقد قال عنها عروة بن الزبير (( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا بحلال ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من عائشة)). 1



وفي هذه النقطة البحثية تطرقت إلى ثلاث مجالات تميزت فيهم السيدة عائشة وهي :

1. علمها وتعليمها .

2. السيدة المفسرة المحدثة.

3. السيدة الفقيه .

وقد اخترت هذه المجالات ؛ لأهميتها ولأثرها الواضح في المجتمع والفكر الإسلامي، فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم، والتوجيه لإتباع سنة رسول الله r. فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان، زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه. ولدت بمكة المكرمة في العام الثامن قبل الهجرة ، تزوجها الرسول r في السنة الثانية للهجرة، فكانت أكثر نسائه رواية لأحاديثه.(2)

كانت من أحب نساء الرسول إليه، وتحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحب رجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء (المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي r نساءه في مرضه قائلاً: إني لا أقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي)).(3) توفيت(رضي الله عنها) في الثامنة والخمسين للهجرة.
علمهاوتعليمها



تعد عائشة (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت (رضي الله عنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري : ((ما أشكل علينا أصحاب رسول اللهr حديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً))(4) .

وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه، حيث أنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح،تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كل من يشك في رواية أتاها سائلاً.(5)

لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:

- ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبي r .

- زواجها في سن مبكر من النبيr، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.

- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.

- حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).(6)

ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ الإسلام. وكانت (رضي الله عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها، وذلك لما قاله مسروق((سمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب)).(7)

لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله في تعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما التأني ليتمكن المتعلم من الاستيعاب،(Cool . فقد قال عروة إن السيدة عائشة قالت مستنكرة((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدّث عن رسول الله r يسمعني ذلك، وكنت أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله r لم يكن يسرد الحديث كسردكم. (9)

كذلك من أساليبها في التعليم، التعليم أحياناً بالإسلوب العملي،(10) وذلك توضيحاً للأحكام الشرعية العملية كالوضوء. كما أنها كانت لا تتحرج في الإجابة على المستفتي في أي مسائلة من مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل الإنسان الخاصة.(11) كذلك لاحظنا بأن السيدة عائشة كانت تستخدم الإسلوب العلمي المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو السنة. ويتضح ذلك في رواية مسروق حيث قال((كنت متكئاً عند عائشة، فقالت: يا أبا عائشة،ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية، قلت: ما هن ؟ قالت: من زعم أن محمداً rرأى ربه فقد أعظم على الله الفرية، قال: وكنت متكئاً فجلست فقلت:يا أم المؤمنين، أنظريني ولا تعجليني،ألم يقل الله عز وجل (ولقد رآه بالأفق المبين.ولقد رآه نزلةً أخرى)

فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله r،فقال: ( إنما هو جبريل، لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين،رأيته مهبطاً من السماء سادّاً عِظَمُ خلقه ما بين السماء و الأرض )) فقالت: أولم تسمع أن الله يقولSad لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) أو لم تسمع أن الله يقولSadوما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم).

قالت: ومن زعم أن رسول الله rكتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية ، و الله يقول: ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ). قالت: ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله )) (12)

وبذلك يتضح لنا بأن السيدة عائشة (رضي الله عنها)كانت معقلاً للفكر الإسلامي، وسراجاً يضيء على طلاب العلم. ولذكائها و حبها للعلم كان النبي r يحبها ويؤثرها حيث قالSad( كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)).(13)



السيدة المفسرة المحدثة

كانت السيدة عائشة (رضي الله عنها) عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساء المؤمنين،ويسألها كثير من الصحابة في أمور الدين،فقد هيأ لها الله سبحانه كل الأسباب التي جعلت منها أحد أعلام التفسير والحديث. وإذا تطرقنا إلى دورها العظيم في التفسير فإننا نجد أن كونها ابنة أبو بكر الصديق هو أحد الأسباب التي مكنتها من احتلال هذه المكانة في عالم التفسير، حيث أنها منذ نعومة أظافرها وهي تسمع القرآن من فم والدها الصديق،(14) كما أن ذكائها و قوة ذاكرتها سبب آخر،ونلاحظ ذلك من قولهاSad( لقد نزل بمكة على محمد r وإني لجارية ألعب (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده)).(15)

ومن أهم الأسباب إنها كانت تشهد نزول الوحي على رسول الله، وكانت(رضي الله عنها)تسأل الرسول عن معاني القرآن الكريم وإلى ما تشير إليه بعض الآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبي r فور نزوله وتلقي معانيه أيضا من رسول الله.(16) وقد جمعت (رضي الله عنها) إلى جانب ذلك كل ما يحتاجه المفسر كقوتها في اللغة العربية وفصاحة لسانها و علو بيانها.

كانت السيدة تحرص على تفسير القرآن الكريم بما يتناسب وأصول الدين وعقائده، ويتضح ذلك في ما قاله عروة يسأل السيدة عائشة عن قوله تعالى(( حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كُذِبُوا جاءهم نصرنا)) قلت: أ كُذِبُوا أم كُذِّبُوا؟ قالت عائشة: كُذِّبُوا، قلت: قد استيقنوا أن قومهم كذّبوهم فما هو بالظن، قالت: أجل لعمري قد استيقنوا بذلك، فقلت لها:وظنَّوا أنهم قد كُذِبُوا؟ قالت: معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلك بربها، قلت: فما هذه الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهم وصدقوهم، فطال عليهم البلاء و استأخر عنهم النصر، حتى إذا استيأس الرسل ممن كذبهم من قومهم، وظنت الرسل أن اتباعهم قد كذَّبوهم جاءهم نصر الله عند ذلك)).(17)

وفي موقف آخر يتضح لنا أن السيدة عائشة كانت تحرص على إظهار ارتباط آيات القرآن بعضها ببعض بحيث كانت تفسر القرآن بالقرآن. وبذلك فإن السيدة عائشة تكون قد مهدت لكل من أتى بعدها أمثل الطرق لفهم القرآن الكريم . أما من حيث إنها كانت من كبار حفاظ السنة من الصحابة، فقد احتلت (رضي الله عنها) المرتبة الخامسة في حفظ الحديث وروايته، حيث إنها أتت بعد أبي هريرة ، وابن عمر وأنس بن مالك ، وابن عباس (رضي الله عنهم).(18)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جدار الزمان
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 56
الدولة : ام الدنيا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن   موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالسبت 31 مايو 2008, 2:50 pm

ولكنها امتازت عنهم بأن معظم الأحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة من النبي r كما أن معظم الأحاديث التي روتها كانت تتضمن على السنن الفعلية (19) . ذلك أن الحجرة المباركة أصبحت مدرسة الحديث الأول يقصدها أهل العلم لزيارة النبي r وتلقي السنة من السيدة التي كانت أقرب الناس إلى رسول الله، فكانت لا تبخل بعلمها على أحدٍ منهم، ولذلك كان عدد الرواة عنها كبير.
كانت (رضي الله عنها) ترى وجوب المحافظة على ألفاظ الحديث كما هي، وقد لاحظنا ذلك من رواية عروة بن الزبير عندما قالت له (( يا ابن أختي بلغني أن عبد الله بن عمرو مارٌّ بنا إلى الحج فالقه فسائلْه، فإنه قد حمل عن النبي r علماً كثيراً، قال عروة: فلقيته فساءلته عن أشياء يذكرها عن رسول الله r فكان فيما ذكر أن النبي قال:إن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعاً، ولكن يقبض العلماء فيرفعُ العلم معهم، ويبقى في الناس رؤوساً جهَّالاً يفتونهم بغير العلم، فيَضلّون و يٌضلٌّون. قال عروة: فلم حدثت عائشة بذلك أعظمت ذلك و أنكرته، قالت: أحدَّثك أنه سمع النبي r يقول هذا؟ قال عروة: حتى إذا كان قابلٌ، قالت له: إن ابن عمرو قد قدم فالقه ثم فاتحة حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم، قال: فلقيته فساءلته فذكره لي نحو ما حدثني به في مرَّته الأولى، قال عروة: فلما أخبرتها بذلك قالت: ما أحسبه إلا قد صدق، أراه لم يزد فيه شيئاً ولم ينقص)) (20) . ولذلك كان بعض رواة الحديث يأتون إليها ويسمعونها بعض الأحاديث ليتأكدوا من صحتها، كما إنهم لو اختلفوا في أمر ما رجعوا إليها.(21) .ومن هذا كله يتبين لنا دور السيدة عائشة و فضلها في نقل السنة النبوية ونشرها بين الناس، ولولا أن الله تعالى أهلها لذلك لضاع قسم كبير من سنة النبي r الفعلية في بيته عليه الصلاة و السلام .

السيدة الفقيهة :
تعد السيدة عائشة(رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد كانت من كبار علماء الصحابة المجتهدين، وكما ذكرنا سابقاً بأن أصحاب الرسول r كانوا يستفتونها فتفتيهم، وقد ذكر القاسم بن محمد أن عائشة قد اشتغلت بالفتوى من خلافة أبي بكر إلى أن توفيت.(22). ولم تكتفِ (رضي الله عنها) بما عرفت من النبي r وإنما اجتهدت في استنباط الأحكام للوقائع التي لم تجد لها حكماً في الكتاب أو السنة، فكانت إذا سئلت عن حكم مسألة ما بحثت في الكتاب والسنة، فإن لم تجد اجتهدت لاستنباط الحكم، حتى قيل إن ربع الأحكام الشرعية منقولة عنها.(23) . فهاهي (رضي الله عنها) تؤكد على تحريم زواج المتعة مستدلة بقول الله تعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون.إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين.فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)).(24)
وقد استقلت السيدة ببعض الآراء الفقهية، التي خالفت بها آراء الصحابة، ومن هذه الآراء:
1-جواز التنفل بركعتين بعد صلاة العصر، قائلة(( لم يدع رسول الله r الركعتين بعد العصر)). وعلى الرغم من أنه من المعلوم أن التنفل بعد صلاة العصر مكروه، فقال بعض الفقهاء أن التنفل بعد العصر من خصوصياته r (25) .

2- كما أنها كانت ترى أن عدد ركعات قيام رمضان إحدى عشرة ركعة مع الوتر، مستدلة بصلاة رسول الله r ،وذلك عندما سألها أبو سلمة بن عبدالرحمن ((كيف كانت صلاة رسول الله r في رمضان؟ قالت: ما كان رسول الله r يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن، ثم يصلي ثلاثا. فقلت يا رسول الله: أتنام قبل أن توتر؟ فقال: ((يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي)).(26) .فكان الصحابة (رضي الله عنهم) يصلونها عشرين ركعة، لأن فعل النبي r لهذا العدد لا يدل على نفي ما عداه (27) . وهكذا جمعت السيدة عائشة بين علو بيانها و رجاحة عقلها، حتى قال عنها عطاءSad( كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأياً في العامة)).(28)

الخلاصة :
توفيت السيدة عائشة (رضي الله عنها) وهي في السادسة و الستين من عمرها،بعد أن تركت أعمق الأثر في الحياة الفقهية و الاجتماعية والسياسية للمسلمين. وحفظت لهم بضعة آلاف من صحيح الحديث عن رسول r.
لقد عاشت السيدة بعد رسول الله r لتصحيح رأي الناس في المرأة العربية ، فقد جمعت (رضي الله عنها) بين جميع جوانب العلوم الإسلامية ، فهي السيدة المفسرة العالمة المحدثة الفقيهة. وكما ذكرنا سابقاً فهي التي قال عنها رسول الله r أن فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، فكأنها فضلت على النساء.
كما أن عروة بن الزبير قال فيهاSad(ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة))(29)، وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبدالبرSad( إن عائشة كانت وحيدة بعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر)).(30)
وهكذا فإننا نلمس عظيم الأثر للسيدة التي اعتبرت نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه،للسيدة التي كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم، والتي أخذت منه الكثير وأفادت به المجتمع الإسلامي.فهي بذلك اعتبرت امتدادا لرسول الله r .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جدار الزمان
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 56
الدولة : ام الدنيا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن Empty
مُساهمةموضوع: حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها   موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالسبت 31 مايو 2008, 3:29 pm

[size=18]
هي أم المؤمنين حفصة بنت أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، وأمها زينب بنت مظعون رضي الله عنهم أجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جدار الزمان
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 56
الدولة : ام الدنيا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن   موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالسبت 31 مايو 2008, 3:30 pm

هي أم المؤمنين حفصة بنت أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، وأمها زينب بنت مظعون رضي الله عنهم أجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة
عضو فعال
عضو فعال
فاطمة


عدد الرسائل : 709
الدولة : مصر
السٌّمعَة : 0
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن   موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالسبت 31 مايو 2008, 4:56 pm

اخى / جدار الزمان
لك من العطر أجمله ومن الود ألطفه
سعيدة بهذه الطلة وكنت فى انتظارها فعلا
مشاركة قيمة اخى كعادتك
دمت لى بكل الود
جزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة
عضو فعال
عضو فعال
فاطمة


عدد الرسائل : 709
الدولة : مصر
السٌّمعَة : 0
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن   موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالسبت 31 مايو 2008, 5:20 pm

2. سودة بنت زمعة العامرية رضي الله عنها

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة بعد موت خديجة بأيام قلائل، قبل أن يعقد على عائشة في أرجح قولي العلماء، وهاجر بها إلى المدينة، وكانت قبـل ذلك تحت ابن عم لهـا يقـال له السَّكران بن عمرو، أخو سهيل بن عمرو، وكانت امرأة ثقيلة سبطة، وقد أسنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فخشيت أن يطلقها، فوهبت ليلتها لعائشة، وأحبت أن تكون زوجة له في الجنة، فقالت: لا تطلقني وأنت في حل من شأني، فإنما أود أن أحشر في زمرة أزواجك، وإني قد وهبت يومي لعائشة، وإني لا أريد ما تريد النساء؛ فأمسكها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى توفي عنها مع سائر أزواجه.

وفيها نزل قوله تعالى: "وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أوإعراضاً فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحاً والصلح خير".6

توفيت سودة في آخر خلافة عمر رضي الله عنه.

ما ورد في فضلها

1. حرصها أن تكون إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في الآخرة.

2. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ما من الناس أحدٌ أحب إلي أن أكون في مسلاخه من سودة بنت زمعة، إلا أن بها حِدَّة.

3. من السابقات إلى الإسلام، والمهاجرات إلى الحبشة مع زوجها، فلما قدما مكة مات زوجها.

4. كانت عاقلة راجحة الرأي.

5. عندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لنسائه بعد حجة الوداع: "هذه ثم ظهور الحصر"، لم تخرج سودة ولا زينب إلا حين أخرجتا إلى المقبرة.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة
عضو فعال
عضو فعال
فاطمة


عدد الرسائل : 709
الدولة : مصر
السٌّمعَة : 0
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن   موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالسبت 31 مايو 2008, 5:21 pm

7. زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية رضي الله عنها

أمها أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم، وهي ابنة عمته صلى الله عليه وسلم، زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم لزيد بن حارثة، فنشزت عنه وترفعت عليه، فطلقها زيد.

فتحرَّج رسول الله صلى الله عليه وسلم في زواجها لعادة جاهلية، وهي أن الرجل ما كان يتزوج زوجة ابنه من التبني، فأراد الله إبطال هذه العادة، وهي التي كان يخفيها رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفسه: "وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه"، لا كما يزعم أهل الزيغ والنفاق أنه شببها على زيد وأنه كان يخفي حبها.

قال تعالى: "فلما قضى زيدٌ منها وطراً زوجناكها".11

وقال: "ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين".12

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة الخامسة من الهجرة.

كانت زينب بنت جحش أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم لحوقاً به، حيث توفيت في سنة عشرين في خلافة عمر رضي الله عنه.

فضلها

1. زوَّجها ربُّها ولم يزوجها أولياؤها، ولهذا كانت تفخر على نساء النبي صلى الله عليه وسلم فتقول: إن آباءكن أنكحوكن، وإن الله أنكحني إياه من فوق سبع سموات".

2. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً لنسائه: "أسرعكن لحوقاً بي أطولكن يداً"، قالت عائشة: "فكن يتطاولن أيتهن أطول يداً، قالت: فكانت أطولنا يداً زينب، لأنها كانت تعمل بيدها وتتصدق".13

3. قالت عنها عائشة: لم تكن امرأة خيراً منها في الدين وأتقى لله تعالى، وأصدق حديثاً، وأوصل للرحم، وأعظم صدقة، وأشد تبذلاً لنفسها في العمل الذي تتصدق به وتتقرب به إلى الله عز وجل.

4. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر: "إن زينب بنت جحش أواهة".

5. كانت تسامي عائشة في حسن المنزلة عنده صلى الله عليه وسلم، كان نساء النبي صلى الله عليه وسلم طائفتان، طائفة بزعامة عائشة ومعها حفصة وغيرها، وطائفة بزعامة زينب بنت جحش ومعها أم سلمة وغيرها.

6. عندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لنسائه بعد حجة الوداع: "هذه ثم ظهور الحصر" الحديث، قالت سودة وزينب بنت جحش: والله لا تحركنا بعدك دابة؛ فلم تخرجا إلا إلى المقبرة

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة
عضو فعال
عضو فعال
فاطمة


عدد الرسائل : 709
الدولة : مصر
السٌّمعَة : 0
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن   موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن I_icon_minitimeالسبت 31 مايو 2008, 5:22 pm

8. زينب بنت خزيمة رضي الله عنها

كانت تسمى في الجاهلية بأم المساكين، لكثرة إطعامها وإحسانها إلى المساكين، تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان على رأس واحد وثلاثين شهراً من الهجرة.

مكث معها ثمانية أشهر، وتوفيت في حياته صلى الله عليه وسلم في السنة الرابعة من هجرته في شهر رمضان، ودفنت بالبقيع.

9. جويرية بنت الحارث المصطلقية رضي الله عنها

أصابها في غزوة بني المصطلق، فوقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس، فكاتبها فقضى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابتها وتزوجها، وكان ذلك في شعبان سنة ست من الهجرة.

كان اسمها بَرَّة، فغير رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمها إلى جويرية، توفيت في ربيع الأول سنة ست وخمسين من هجرته، وكان عمرها خمساً وستين سنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة : زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيق الورد :: ساحة رحيق الورد الاسلامية :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: